هل انفصل لاهوت السيد المسيح عن ناسوته وقت موته ؟
صفحة 1 من اصل 1
هل انفصل لاهوت السيد المسيح عن ناسوته وقت موته ؟
هل انفصل لاهوت السيد المسيح عن ناسوته وقت موته ؟
عند خروج روح السيد المسيح على الصليب ، حينما
قال : " يا أبتاه : فى يديك استودع روحى " ( لو 23 : 46 ) . هل انفصل
لاهوت المسيح عن ناسوته ؟ أو هل يمكن ان يموت كلمة الله على الصليب دون ان
يموت اللاهوت ؟
الجواب
• السؤالان حول قضية واحدة ... وللاجابه نسأل السؤال التالى : هل روح
الإنسان تموت بموت الجسد ؟ طبعاً الروح لا تموت إنما الجسد هو الذى يموت.
فإن كنت أنا الإنسان المسكين حينما أموت ، جسدى فقط هو الذى يموت وروحى لا
تموت ، فبالأولى حينما نتكلم عن اللاهوت والناسوت لله الكلمة ,
• ناسوت المسيح يمكن ان يموت دون أن يموت اللاهوت ، ومعلمنا بطرس الرسول
يورد الآيه التالية التى تدل عن ذلك : " مماتاً فى الجسد ولكن محيىً فى
الروح . الذى فيه أيضاً ذهب فكرز للأرواح التى فى السجن " ( 1 بط 3 : 18 ،
19 ) . مات السيد المسيح على الصليب بالجسد ( جسدياً ) ولكن روحه
الانسانية لم تمت ، فبالأولى لم يمت لاهوته.
• أما للإجابة على التساؤل بخصوص انفصال لاهوت المسيح عن ناسوته عند خروج روحه على الصليب ، فإننا نقول المثال التالى للتوضيح :
إذا غمسنا ورقة نشاف فى حوض زيت حتى تم امتصاص الزيت بواسطة النشاف، فهل
اذاً قطعنا ورقة النشاف وهى بداخل حوض الزيت الى قطعتين ، هل ينفصل الزيت
عن اى جزء من الورقة ؟ طبعاً لا ينفصل لانه متحد أصلاً بالورقة .
هكذا انفصل الروح الانسانى للمسيح عن جسده الانسانى ، لكن اللاهوت المالئ
الوجود كله كان متحداً بكل من الروح والجسد . إذا ذهب الروح الى الجحيم او
الى الفردوس ففى جميع الاحوال الاتحاد الطبيعى الاقنومى قائم بين اللاهوت
والناسوت . كما أن اللاهوت مالئ الوجود كله ، فلماذا تنفصل عنه ؟ الذى
انفصل هو الكيان الانسانى فقط ( الروح من الجسد ) لكن اللاهوت لم ينفصل لا
عن الروح ولا عن الجسد.
• وهكذا نصلى فى القسمة السريانية فى القداس الالهى : ( واحد هو عمانوئيل
إلهنا ، وغير منفصل من بعد الاتحاد وغير مفترق الى طبيعتين ، هكذا نؤمن
وهكذا نعترف وهكذا نصدق) .
مع ملاحظة ان اللاهوت ليس هو الورح الانسانى للمسيح . فاللاهوت أزلى
والروح الانسانى له بداية . واللاهوت غير محدود ، والروح الانسان محدود .
الروح الإنسانى خُلق أصلاً على صورة الله ومثاله ، ولكن اللاهوت كائن منذ
الأزل كما قلنا.
منقول من كتاب مائة سؤال وجواب
فى العقيدة المسيحية الارثوذكسية
(صـ 27 الى صـ 28 )
لنيافة الحبر الجليل
الأنبا بيشوى
مطران دمياط وكفر الشيخ والبرارى
وسكرتير المجمع المقدس
فى العقيدة المسيحية الارثوذكسية
(صـ 27 الى صـ 28 )
لنيافة الحبر الجليل
الأنبا بيشوى
مطران دمياط وكفر الشيخ والبرارى
وسكرتير المجمع المقدس
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى