Pope Cyril VI
سلام ونغمة
اهلا بك عزيزى الزائر فى منتدى اولاد البابا كيرلس السادس
اذا كنت عضو فى النتدى تفضل بتسجيل االدخول
واذا كنت زائر نحن نتشرف بتسجيلك فى الموقع

اسرار الكنيسة السبعة ( الجزء الاول)

اذهب الى الأسفل

default اسرار الكنيسة السبعة ( الجزء الاول)

مُساهمة من طرف gooo في الخميس فبراير 12, 2009 8:58 pm


باسم الآب والإبن والروح القدس إله واحد آمين.
أسرار الكنيسة السبعة هي القنوات التي نحصل بواسطتها على نعم وبركات الروح القدس. فالروح القدس منذ أن حل على الكنيسة في يوم الخمسين وهو باق فيها حسب وعد المسيح "أنا أطلب من الآب فيعطيكم معزياً آخر ليمكث معكم إلى الأبد، روح الحق الذي لا يستطيع العالم أن يقبله لأنه لا يراه ولا يعرفه وأما أنتم فتعرفونه لأنه ماكث معكم ويكون فيكم" (يو14: 16-17).
والروح القدس يعمل في الكنيسة عن طريق الأسرار ويمنحنا هباته وبركاته ومعوناته ويعلمنا ويرشدنا إلى طريق الحق "أما المعزي الروح القدس الذي سيرسله الآب بإسمي فهو يعلمكم كل شيء ويذكركم بكل ما قلته لكم" (يو 14: 26) و أسرار الكنيسة السبعة هي:-
1. سر المعمودية
2. سر الميرون
3. سر التوبةوالاعتراف
4. سر الأفخارستيا
5. سر مسحة المرضى
6. سر الزواج
7. سر الكهنوت

وقد أسس السيد المسيح له المجد هذه الأسرار كلها وذكرها الكتاب المقدس بتفاصيلها.

أولاً: سر المعمودية
أسس السيد المسيح سر المعمودية بعماده من يوحنا المعمدان في نهر الأردن إذ حل الروح القدس عليه مثل حمامة ومسحه ثم أكد عليه بعد القيامة حينما قال لتلاميذه "إذهبوا وتلمذوا جميع الأمم وعمدوهم باسم الآب والإبن والروح القدس" (مت 28: 18-19)، "من آمن واعتمد خلص ومن لم يؤمن يدن" (مر16:16).
إنه بمثابة الباب الذي يدخل منه المؤمن إلى الكنيسة ويصبح له الحق في الاشتراك في باقي أسرارها. المعمودية سر خلاصي أي لازم للخلاص ودخول الحياة الأبدية حسب قول الرب وتأكيده "الحق الحق أقول لك إن كان أحد لا يولد من فوق لا يقدر أن يرى ملكوت الله ... الحق الحق أقول لك إن كان أحد لا يولد من الماء والروح لا يقدر أن يدخل ملكوت الله" (يو 3) المعمودية سر مقدس به نولد ميلاداً جديدأ بتغطيسنا في الماء 3 مرات باسم الثالوث القدوس الآب والإبن والروح القدس.
مادة السر الماء
فاعلية سر المعمودية
1- لازمة للخلاص (كما ذكرنا سابقاً).
2- بها ننال الميلاد الثاني، من الماء والروح، يقول بولس الرسول: "بمقتضى رحمته خلصنا بغسل الميلاد الجديد" (تي 3: 3-5).
3- المعمودية هي غسل من الخطايا: نتذكر قول حنانيا الدمشقي لشاول الطرسوسي بعد أن دعاه الرب: "أيها الأخ شاول ... لماذا تتوانى؟ قم اعتمد واغسل خطاياك" (أع 22: 4-6).
4- المعمودية بها مغفرة الخطايا: وذلك أنه لما آمن اليهود يوم الخمسين ونخسوا في قلوبهم، قالوا ماذا نصنع أيها الرجال الأخوة؟ أجابهم بطرس الرسول قائلاً: "توبوا وليعتمد كل واحد منكم على إسم يسوع المسيح لغفران الخطايا" (أع 38: 2-5).
5- المعمودية هي موت مع المسيح وقيامة معه: يقول الرسول: "أم تجهلون أننا كل من اعتمد ليسوع المسيح، اعتمدنا لموته. فدفنا معه بالمعمودية للموت" (رو 6: 3-4). فهي لازمة للخلاص، لأنها شركة في موت المسيح. لأنها إيمان بالموت كوسيلة للحياة، واعتراف بأن أجرة الخطية هي موت.
6- في المعمودية عملية تجديد: يقول الرسول: "فدفنا معه بالمعمودية للموت، حتى كما أقيم المسيح... هكذا نسلك نحن أيضاً في جدة الحياة" (رو 6 : 4) أي في الحياة الجديدة : هذه التي تمنح لنا بالمعمودية.
7- في المعمودية نلبس المسيح: يقول الرسول: "لأنكم كلكم الذين اعتمدتم بالمسيح، قد لبستم المسيح" (غل 27: 3-Cool.
8- في المعمودية انضمام لعضوية الكنيسة.

ثانياً: سر الميرون
سر الميرون أو المسحة المقدسة أو سر التثبيت هو سر مقدس به ننال ختم موهبة الروح القدس. وكلمة ميرون كلمة يونانية معناها دهن أو طيب. يناله المعمد بعد خروجه من المعمودية مباشرة ومادة السر الزيت، ويرشم به أعضاء الجسم 36 رشمة. أسسه الرب يسوع عندما قال: "إن عطش أحد فليقبل إلي ويشرب. من آمن بي كما قال الكتاب تجري من بطنه أنهار ماء حي. قال هذا عن الروح الذي كان المؤمنون به مزمعين أن يقبلوه، لأن الروح القدس لم يكن قد أعطى بعد لأن يسوع لم يكن قد مجد بعد" (يو 7: 37-39) وعن سر الميرون جاء في أعمال الرسل: "ولما سمع الرسل الذين في أورشليم أن السامرة قبلت كلمة الله أرسلوا إليهم بطرس ويوحنا اللذين لما نزلا صليا لأجلهم لكي يقبلوا الروح القدس لأنه لم يكن قد حل بعد على أحد منهم غير أنهم كانوا معتمدين باسم الرب يسوع. "حينئذ وضعا الأيادي عليهم فقبلا الروح القدس" (أع 8: 14-17) كان الروح القدس يحل بوضع اليد، ولما كثر عدد المؤنين وتعذر على الرسل ملاحقة كل المعمدين لوضع اليد عليهم لإعطائهم الروح القدس عملوا الميرون من الأطياب التي كانت على جسد المخلص واعتمدوه لحلول الروح القدس بواسطته وسمحوا للكهنة بمسح المعمدين بالميرون لينالوا موهبة الروح القدس ليسكن فيهم ويصيرون هياكل للروح القدس. "أما أنتم فلكم مسحة من القدوس وتعلمون كل شيء" (1يو20: 2) وأما أنتم فالمسحة التي أخذتموها منه ثابتة فيكم، ولا حاجة بكم إلى أن يعلمكم أحد بل كما تعلمكم هذه المسحة عينها عن كل شيء وهي حق وليست كذباً كما علمتكم تثبتون فيه" (1يو27: 2).

gooo
مراقب
مراقب

عدد الرسائل : 45
السٌّمعَة : 0
نقاط : 35095
تاريخ التسجيل : 10/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى